احدث المواضيع

الخميس، 31 مارس 2011

كيف نريد العيش وماهي الطريقة التي نريد العيش بها



الكل محتار في  عيشه وماهي الطريقة  المثلى في العيش يوجد عندنا في مجتمعاتنا العربية من يريد العيش بالطريقة الشرعية يعني تطبيق الشريعةالأسلامية وهنالك من يفضل العيش بالطريقة الأوربية وهنالك من يريد العيش بالطريقة الأمريكية وووووووووووو
كلهم متفقون على العيش بالطريقة معينة  وأنا أريد الطريقة المثلى للعيش وأساليب العيش  السعيد بطريقتي الخاصة وتتماشى مع السياسة الدولة والمجتمع  كيف يكون هذا  في الحقيقة الأمر سهل وسهل جدا
-1- يجب عليك فهم سياسة الدولة وتفهمها وتحليل قراراتها وبرامجها لأن الدول  المتطورة تطبق برامج للمدى البعيد يأتي من يأتي ولن يستطيع تغيير البرنامج
-2- فهم المجتمع بكل  عناصره  وترك الحرية للغير وعدم معارضة الغير في أمور شخصية ( يعني ترك مساحة للحرية شخصية)
-3- فهم حقوقك وواجباتك تجاه الدولة (ويجب عليك تأدية واجباتك تجاه الدولة)                                                        
هنالك من يقول  الأوربيين يعيشون أحسن منا  ويبدأ في المقارنة بينه وبين المجتمعات الغربية ويقول هم عندهم حقوقهم الكاملة ونحن ليس لنا أية حقوق ويبدأ في مدح الدول الغربية متناسي الواجبات التي تأديهى تلك الشعوب                                             
أنا أتمنى من كل  فرد يريد المقارنة يجب عليه مقارنة بين الحقوق بين المجتمعات والواجبات التي تأديها تجاه الدولة               
ومع كل أسف نحن المجتمعات العربية لا نأدي واجباتنا ونطالب بحقوق وكأننا نأدي أكثر من الواجب                                 
ومثال على ذلك عندنى في الحي  :                                                                                                          
في بعض الأوقات لا يأتى عمال البلدية لجمع القمامة لأسباب ما فيبدؤون في الحي في التنديد والتدمر من الوضع  وتصل بهم حتى بالشكايات ألى البلدية  وفي الأخير يعطونهم حقهم في ذالك  ويأتي عمال البلدية  لجمع القمامة
ويقولون لو لم نشتكي لمى جائو     وبكل ثقة يقولونها                                                
السؤال المطروح هنا هو هل سكان الحي يدفعون مستحقات البلدية نعم أم لا                                                             
وبكل أسف لا   وفهم كما تحب هل نحن نريد  أن نأخذ فقط ولا نعطي  والغرب  يعطي ويأخذ                       
هل نحن عندنا ثقافة العطاء لا توجد نحن الشعوب  نتكل على  حكوماتنا ولا نتكل على أنفسنا السؤال الذي سيبقى مطروح هو  من يتكل على من في بناء الدولة                                                                  

الثلاثاء، 29 مارس 2011

كيف نفهم بعضنى وهل تستطيع الدولة فهم شعبها


هل فهم الشخص للآخرشيئ  ضروري أم لا  طبعا وبكل تأكيد يجب فهم بعضنا البعض
لكي نعرف الطريقة المثلى في التعامل مع الآخر والا ستكون هناك تشنجات بيننا وبين الآخر
وبكل أسف نحن لا نبذل أي جهد في فهم اللآخر رغم حاجتنى له وهذا هو المشكل عندنى نحن العرب
ومن هذا المنطلق لعبو الغرب بنا كما يشاؤون  متى يشاؤون لأنهم و بكل بساطة  يملكون لغة العالم  أنا و
 هي الأنترنات بالأنترنات بدئو في أحصائيات لو يعلنون عنها لن تصدقها وبدؤو في تحليل الشعوب كلها بلد بلد
كيف أحصونى  ؟  كيف فهمونى   ؟ كيف يمكن لهم التحكم بنا ؟   كيف يحق لهم فعل كل هذا؟  من المسؤول عن  
هذا ؟  من  أعطاهم شخصياتنا وكيف فهمو نا ؟...... ببساطة نحن في كل العالم في  الدردشة والفايسبوك وفي بحوثنى
عن كل شيئ   ندخله  في الشبكة العنكبوتي بهذا أعطيناهم المادة الخام التي كانو يبحثون عليها  وفهمو كيف يحركو العالم
العربي  والعالم  بأسره والكل يعلم من يتحكم في العالم   ...... .........................................................................   
                                                      مع تحياتي.                                                                  

الاثنين، 28 مارس 2011

الكل أصبح يريد ضرب أستقرار البلد

بالأمس والكل كان متجه ألى عنابة والمبارات الكروية بين شقيقين وكان بعض من الخارج أو لاندري من أين هم أصلا يطبخون منذ أيام على نار  هادئة الطبخة المسمومة التي يريدون تسميم الشباب بها  لقد ذهب  ذاك عهد اللعب بعقول الشباب  من أراد الأنتفاضة يجب عليه  ذكر سلبياتها كلها وأيجابياتها أن وجدت وأن كانت تخدم المصلحة العامة أو لا نحن الشباب لا نريد الد خول ألى المجهول كما دخلو اللذين من قبلنا  نحن الوحمد لله نريد الأجتهاد في كيفية أصلاح النضام وليس أسقاطه  
نحن المشكل عندنا هو ليس الرئيس وليس المسؤولين لأنهم وبكل بساطة هم يمثلون  صورتنى وصرتنى أصبحت سلبية لأننا سلبيون
نعم نحن مجتمع سلبي وينتضر والدولة أن تعطيه وهو قاعد يريد عيشة الرفاهية وهو لا يعمل يريد ويريد ويريد ولا يعطي للدولة حقها
وعندما تقول له يجب عليك تسديد الضرائب المستحقة للدولة  يقول لك  الدولة عندها الدراهم ويزيد يقولك  نورمالمن يزيدو يخلصونى 
لا لا يا أخوتي  الدولة لا تبنى هكذا الدولة تبنى بشعبها 
 ويقارن عيشته مع عيشة الغرب 
يجب علينى مقارنة عيشتنا وعيشة الغرب في كل شيئ في الحقوق والواجبات 
وهذا رأيي الخاص