الكل محتار في عيشه وماهي الطريقة المثلى في العيش يوجد عندنا في مجتمعاتنا العربية من يريد العيش بالطريقة الشرعية يعني تطبيق الشريعةالأسلامية وهنالك من يفضل العيش بالطريقة الأوربية وهنالك من يريد العيش بالطريقة الأمريكية وووووووووووو
كلهم متفقون على العيش بالطريقة معينة وأنا أريد الطريقة المثلى للعيش وأساليب العيش السعيد بطريقتي الخاصة وتتماشى مع السياسة الدولة والمجتمع كيف يكون هذا في الحقيقة الأمر سهل وسهل جدا
-1- يجب عليك فهم سياسة الدولة وتفهمها وتحليل قراراتها وبرامجها لأن الدول المتطورة تطبق برامج للمدى البعيد يأتي من يأتي ولن يستطيع تغيير البرنامج
-2- فهم المجتمع بكل عناصره وترك الحرية للغير وعدم معارضة الغير في أمور شخصية ( يعني ترك مساحة للحرية شخصية)
-3- فهم حقوقك وواجباتك تجاه الدولة (ويجب عليك تأدية واجباتك تجاه الدولة)
هنالك من يقول الأوربيين يعيشون أحسن منا ويبدأ في المقارنة بينه وبين المجتمعات الغربية ويقول هم عندهم حقوقهم الكاملة ونحن ليس لنا أية حقوق ويبدأ في مدح الدول الغربية متناسي الواجبات التي تأديهى تلك الشعوب
أنا أتمنى من كل فرد يريد المقارنة يجب عليه مقارنة بين الحقوق بين المجتمعات والواجبات التي تأديها تجاه الدولة
ومع كل أسف نحن المجتمعات العربية لا نأدي واجباتنا ونطالب بحقوق وكأننا نأدي أكثر من الواجب
ومثال على ذلك عندنى في الحي :
في بعض الأوقات لا يأتى عمال البلدية لجمع القمامة لأسباب ما فيبدؤون في الحي في التنديد والتدمر من الوضع وتصل بهم حتى بالشكايات ألى البلدية وفي الأخير يعطونهم حقهم في ذالك ويأتي عمال البلدية لجمع القمامة
ويقولون لو لم نشتكي لمى جائو وبكل ثقة يقولونها
السؤال المطروح هنا هو هل سكان الحي يدفعون مستحقات البلدية نعم أم لا
وبكل أسف لا وفهم كما تحب هل نحن نريد أن نأخذ فقط ولا نعطي والغرب يعطي ويأخذ
هل نحن عندنا ثقافة العطاء لا توجد نحن الشعوب نتكل على حكوماتنا ولا نتكل على أنفسنا السؤال الذي سيبقى مطروح هو من يتكل على من في بناء الدولة